العزل المائي ( منع تسرب المياة )

العزل المائي water insulation

هو حماية المنشآت والمكونات البيئية من العوامل الطبيعية والاصطناعية التي قد تكون سبباً أساسياً في تلفها أو خروجها عن حدود الاستثمار. ويكون العزل باستخدام مواد وأساليب متنوعة بحسب الظروف المحيطة ونوعية المنشأة، وفي إطار الاستثمار السليم للمنشأة من الوجهة البيئية والهندسية والفنية.


مواد العزل المائي واستخداماتها

يستخدم العزل المائي بصفة أساسية في جميع المنشات المائية لضمان سلامة نوعية المياه والمنشأة الناقلة لها.
اختلفت تسميات مواد العزل القديمة بين قار وقطران وزفت؛ أما القار والقطران فيستخرجان من زيوت أشجار الصنوبر أو الأرز أو الشجر المر، ويوجد الزفت على شكل بحيرات أو تجمعات سطحية في المناطق التي تحوي احتياطات نفطية.
ومن مواد العزل المائي: الرقائق بمختلف أشكالها وسماكاتها، منها الزفتي والمرن والقماش غير المنسوج non- woven fabric على سبيل المثال لا الحصر. وهناك أيضاً بعض المواد التي تُضاف إلى الخرسانة أو الطينة الداخلية والخارجية والتي تؤدي إلى زيادة الكتامة. وتعدُّ طلاءات الحماية بأنواعها كافة وخصائصها من أهم أنواع العزل المائي. وتكوّن الرقائق من النسيج غير المحاك في تصميم الحماية المائية للطرقات السريعة والسكك الحديدية والأقنية والملاعب وغيرها. وتشكل الرقائق المدعمة بالألياف الزجاجية fiberglass والبوليستر عنصراً أساسياً في حماية السطوح الأخيرة للمنشآت والمباني السكنية. وتعد مادة الإيبوكسي epoxy بأنواعها من أهم المواد المستخدمة في حماية السطوح الداخلية في المنشآت الخاصة بالصناعات الدوائية والغذائية والكيمياوية، لما تتمتع به من مقاومة كيمياوية عالية وتوافق مع شروط السلامة الصحية والبيئية. أما الرقائق اللدنة فتستخدم بصفة أساسية عند تنفيذ أحواض النفايات، فضلاً عن استخدامها في السدود التجميعية والبحيرات الاصطناعية.
ويولى العزل قدراً كبيراً من الاهتمام في المناطق الساحلية خاصة، إذ إنَّ التأثير المباشر للمياه المالحة يسبب الاهتراء السريع لمواد البناء التقليدية.
ولا تقل متممات مواد العزل أهمية عن مواد العزل نفسها، وهي تتكون من مواد مطاطية ومعاجين خاصة لفواصل التمدد ومواد لاصقة لحماية أنواع العزل الحراري والصوتي والمائي ومواد التأسيس، إضافة إلى متممات التثبيت من براغٍ وأسافين ولفائف ومواد رابطة ولاصقة يتلاءم تركيبها مع مواد العزل الأساسية وتكوِّن معه النظام المتكامل للعزل المطلوب تنفيذه. ويجب أن تصنع هذه المنتجات من مواد ذات جودة عالية لتضمن عمل نظام العزل المستخدم وكفاءته وملاءمته لطبيعة استخدام المنشأة وعدم تسببها بتأثيرات سلبية في البيئة.

أنواع العزل المائي

يقسم العزل المائي تبعاً للطريقة المتبعة فيه إلى قسمين أساسيين:
العزل الإيجابي: وهو العزل المائي المعتمد بصورة عامة، ويمكن تعريفه أنه محاولة منع قطرة الماء من الدخول إلى الجسم المراد عزله وتحويل مسارها إلى مصرف يتم اختياره.
العزل السلبي: وهو العزل المائي من الجهة المقابلة لجهة خروج المياه في الجسم المراد عزله. ولا يُلجأ إلى هذه الطريقة إلا عند وجود صعوبة في تطبيق العزل الإيجابي.

المعايير الواجب توافرها في المواد العازلة

المعايير هي مجموعة المواصفات الضابطة لأي نوع من أنواع مواد العزل والتي يسترشد بها عند اختيار نوع مادة العزل المراد تطبيقها.
تتنوع مواد العزل، كما تتنوع مكوناتها، وليس من السهولة التوصل إلى تقييم جودة هذه المواد من دون اللجوء إلى مخابر تخصصية قد لا تكون متوافرة في كثير من بلدان العالم، إذ إنها تحتاج إلى إمكانات علمية كبيرة وتجهيزات عالية الأداء؛ لذا تقوم بعض الجهات المنتجة لمواد العزل بالالتزام بتطبيق المعايير والمواصفات العالمية لمراقبة الجودة على منتجاتها، ويكون ذلك موضحاً بالوثائق المرفقة لهذه المنتجات والتي تتضمن عادة شهادات اختبار مطبّق على هذه المواد في المختبرات العالمية المتخصصة.
تُختار أنواع المواد العازلة ومواصفاتها تبعاً لوظيفتها وللشروط التنفيذية لعملية العزل المائي؛ لذا لابد من أن يكون قرار اختيار المواد بيد جهة هندسية مسؤولة متخصصة، وأن تطبق أنظمة العزل بوساطة (الورشات) التخصصية لضمان تنفيذها جيداً وفقا للمواصفات.
تطبق الشروط الأكثر صرامة في اختيار مواد العزل المائي في المنشآت المائية المتعلقة بمياه الشرب وفي تنفيذها. فمثلاً، لايكفي أن تكون مواد العزل غير سام لتستخدم في عزل هذه المنشات، بل يجب أن تكون مصنعة وفقاً لقوانين ومواصفات عالمية وتحمل شهادات اختبار خاصة لصلاحيتها لمياه الشرب، عدا المعايير الأخرى التي تتحكم في اختيار مادة العزل مثل رطوبة السطح الذي تطبق عليه وحرارته، والتصاقها به، وطبيعة استثمار السطوح المعزولة وغيرها.
تختلف المعايير المطلوب توافرها في مواد عزل خزانات مياه الشرب عن تلك المطلوبة في مواد عزل خزانات الري والسقاية، ففي الحالة الأولى يجب ألا يكون للمواد أي تأثير على لون الماء وطعمه ورائحته، الأمر الذي لا ضرورة له في الحالة الثانية.
أما فيما يخص الملدّنات admixtures المستخدمة في الخراسانات فيفترض أن تكون خالية من الكلور لما له من تأثير في حديد التسليح الموجود في الخرسانة. وأما المعايير الضابطة للرقائق الإسفلتية فلابد من أن تكون متناسبة مع مكان استخدامها. فبعض الرقائق تتحمل حرارة منخفضة تصل إلى 40 درجة مئوية تحت الصفر، في حين يتحمل بعضها الآخر 18 درجة مئوية تحت الصفر وتستخدم في مناطق أقل برودة، ويرتبط هذا كثيراً بعامل مرونة المادة ونقاء أساسيات المواد المركبة لها.
كذلك فإن مقاومة أشعة الشمس يجب أن تكون أحد المعايير الأساسية في اختيار المادة بحيث توفر المرونة الكافية لتحمل فروقات درجات الحرارة صيفاً أو شتاء.
إنَّ اختيار المواصفة الجيدة للمعاجين التي تعدُّ من أهم متممات أنظمة العزل بأنواعها كافة أمر على قدر من الأهمية. كذلك لابد من تمييز المواصفة الخاصة للمعاجين الداخلية من المعاجين الخارجية. وكذلك فإن عامل المرونة الذي يختلف من نوع لآخر يعدُّ ضرورياً في اختيار النوع المناسب.
من الطبيعي أن تكون هذه المعايير واضحة في دفاتر الشروط الفنية بحيث لا تترك مجالاً للالتباس عند اختيارها. كما لا بد من تمييز المواصفة المناسبة للمكان المناسب؛ كأن تحوي طلاءات الإيبوكسي على خاصية مقاومة الأشعة فوق البنفسجية إضافة إلى خاصية مقاومتها الكيمياوية عند استخدامها في طلاء الطبقات الخارجية.

المحافظة على أنظمة العزل وصيانتها

تحتاج أنظمة العزل المختلفة إلى رقابة لمنع سوء استخدامها، وكذلك إلى صيانة دورية، إذ إن الإهمال في الكشف عن هذه الأنظمة قد يؤدي إلى نتائج خطيرة على البيئة وسلامة المستهلك.
وكما أن تطوير أنظمة العزل يهدف إلى حماية الإنسان من العوامل الطبيعية، فإنه لابد بالمقابل من المحافظة على بيئة من خطر الإنسان نفسه. لذا صدرت مؤخراً قوانين صارمة لضبط تصنيع مواد العزل لجعلها صديقة للبيئة.

مصدر المقال ( ويكيبيديا )

العزل مائي باستخدام لفائف الممبرين ( اللفائف البيتومينية ) 
waterproofing by bitumen membrane



مكونات الممبرين ( اللفائف البيتومينية )


هو عباره عن بتيومين مضغوط على شبك من قماش البولستر مغطى من الجانبين أو جانب واحد بطبقه من مشمعات البولي إثلين (POLY ETHYLENE ) أو يترك بتيومين خالص من غير إضافه أو تضاف إليه حبيبات الجرانيت بمقاسات وأشكال وألوان مختلفه حسب الغرض من إستخدامه . فهناك الممبرين المستخدم كعازل مائي للأسطح ويكون من غير إضافات إذا كان يستخدم تحت البلاط أو مغطى بأي طبقة أخرى ويكون مغطى بطبقة( بلثين) فضيه إذا لم يكن مغطى ليساهم في العزل الحراري  بعكسه لأشعة الشمس .وهناك الممبرين المستخدم بجانب أنه عازل مائي يكون له مظهر ديكوري جمالي , فيكون محبحب من جانب بحبيبات الجرانيت الملونه وأحيانا أخرى لكي يسمح بعمل البياض عليه . عموماً هناك أنواع كثيره من الممبرين  .. ويستخدم معه بتيومين سائل من عيار( 35 ) يكون مصاحبا لللفائف دائما.

المقاسات :
يكون على شكل رولات أو لفائف بالسماكات التاليه
2 ملم 3 ملم 4 ملم 5 ملم 6 ملم
ويكون طول الروله (10 م) وعرضها (1م) أو رولات بسماكات وأطوال وأعراض مختلفه حسب الطلب  ولكن النوع الشائع الإستخدام هو رول بعرض (1م) وطول (10 م) وسماكة (4ملم ) . وكل نوع من السماكات له غرض حسب نوع وطبيعة الموقع المعزول.

طريقة عمل عزل مائي باستخدام اللفائف البيتومينية :-

أولا نظافة السطح المراد عزله ومن ثم يدهن بالسائل البتيوميني الخفيف المصاحب للممبرين ويسمي ( البرايمر )
 ويترك السطح لمدة 24 ساعه حتى يتغلغل السائل البتيوميني داخل مسامات السطح المراد عزله ويجف السطح الخارجي
 وبعد ذلك وعن طريق التسخين يتم فرد الرولات الممبرينيه على السطح المراد عزله وبواسطة الضغط عليها برولات حديديه (درداقه) تثبت على السطح المعزول مع مراعاة الخطوات العشر التالية :
1- إذا كنت تعمل على جدار تبدأ من أسفل لأعلى مراعاة لجودة العزل المائي
2- إذا كنت تعمل على سطح مائل تبدأ من أسفل لأعلى حتى لا تنزلق الروله بعد الفرد وتؤثر على العزل المائي
3- في مناطق التلاقي بين مساحه رأسيه وأفقيه تبدأ من نقطة التلاقي ثم السطح الأفقي ومن ثم الرأسى مع عدم شد الممبرين بقوه .
4- تعريض اللهب المشتعل بزاويه 45 درجه بين الروله والسطح لكي يتم التسخين في وقت واحد
5- الوقت الكافي للتسخين هو بداية التسييل ولمعان الممبرين وليس السطح المراد عزله
6- يكون ركوب الروله العرضي بعد الفرد لا يقل عن 15 سم
7- يكون ركوب الروله الطولي بعد الفرد لا يقل عن 10 سم
8- بعد الإنتهاء من تثبيت جملة المساحة تقوم بكي جميع مناطق التلاقي بواسطة مسطرين خاص (بروه)
9- مناطق الفواصل الإنشائية يعاد تثبيت طبقه أخرى عليه في اتجاه مختلف
10- تثبت الأطراف الجانبيه لكل المساحه بواسطة شرائح ألمنيوم ومسامير خاصه.

بعض صور توضح العزل المائي باستخدام الممبرين والبيتومين

دهان برايمر بيتومين للسطح المراد عزله مائيا




فرد رولات الممبرين للعزل المائي للأسطح ( منع تسرب المياة )


















هذه مجموعة من الفيديوهات توضح عملية العزل باستخدام اللفائف البيتومينية ( الممبرين )







Method Of Statement For Bitumen Membrane Application  

The purpose of the application of waterproofing is to prevent the water to percolate or penetrate into any underground concrete members. When the water penetrates into the sub-grade concrete like foundation such as: mat foundation, footing, tie beam etc. the steel reinforcement that embedded in the concrete would corrode due to chemical reaction caused by water and the structure would eventually fail.
Application of water proofing especially for large structures would have to be strictly supervised by a quality engineer in order to prevent failure of application or nonconformity to the quality procedure.
In this method statement we’ll going to use the membrane type waterproofing, this type of water proofing is advisable for structures like high-rise building which has deeper foundation where water pressure is extremely high.
Here is the method statement for application of water proofing membrane.
1. Title
Method Statement for Application of Waterproofing Membrane
2. Purpose and scope
The purpose of this method statement is to describe the measures and ways of proper application of waterproofing membrane in our project. Work shall be carried out as per the drawing and project specification.
3. Work procedure
1.                       Work preparation and application of primer:
o    Any undulations or protrusions on the surface would be removed in order to obtain smooth surface. The surface must be thoroughly cleaned and free from dust, dirt loose materials, oil or grease.
o    50x50mm size fillet made of cement-sand (1:3) mix would be placed along corners of walls or neck columns and any other junctions.
2.                       Application
o    For horizontal waterproofing membrane application. Two layer of 4mm thick modified bituminous membrane shall be laid fully torched on blinding concrete with minimum of 100m end laps and 150mm side laps.
o    The blinding surface shall be primed with the primer recommended by the manufacturer of the membrane prior to placing the membrane. Prior to succeeding works the applied primer shall be inspected by the Engineer 24 hours after the placement.

o    Waterproofing membrane installation shall be performed using cylinder fed propane gas torch, trowel to seal the seams of the membrane and knife for cutting.
o    The membrane is then placed in the correct torching on position then re-rolled for about half of its length without changing its orientation.
o    The membrane is then un-rolled again and torched on pressing the melted area against the substrate.
o    Repeat till the entire length of the membrane is bonded firmly onto the surface then the second membrane is laid in the same way with an overlap of 150 mm at the end and 100 mm at the side.
o    An extra length of minimum 300 mm of the horizontal membrane shall be left to carry up the vertical surface to maintain continuity of the membrane and be protected as above.
o    For vertical application, two layer of 4 mm thick modified bituminous waterproofing membrane shall be applied to all vertical surfaces of gunited shoring or block works wall.
o    Before applying the waterproofing membrane, concrete surfaces shall be primed with primer recommended by the manufacturer of the membrane but the again it should be inspected by the Engineer 24 hours after the placement.
o    The extra portion of 300 mm of the horizontal membrane left shall be turned up and wrapped on to the vertical primed surfaces. The continuity of the membrane shall be maintained by minimum laps of 150 mm.
o    The membrane on the exposed external vertical surfaces shall be carried up to a minimum of 150 mm above the finished ground level (i.e. side walk, parapet, etc.) and tucked into a continuous groove provided for the same and secured firmly with approved sealant/mastic recommended by the manufacturer of the membrane.
o    The membrane fixed on the gunited or concrete wall shall be protected from any damage due to rebar fixing, formworks, concreting of raft, retaining wall works with approved type protection board fixed to the membrane.
o    All areas of the membrane exposed above ground shall be protected with appropriate flashing.
o    Inspection would be submitted for approval of the Engineer.
o    Before fixing of steel reinforcement for foundation, the membrane shall be covered by one layer of polythene sheet and poured with 50 mm thick layer of cement sand screed.
4. Safety
·         All works shall comply with safety procedure or instruction as set out in project safety plan and municipality rules and regulation. All safety recommendations as advised by the approved sub-contractor.
·         Basic PPE to be worn by all staff or laborers.
·         Provide lighting when work at night.
5. Equipment and tools
1.                       Bobcat or JCB
2.                       Wheel borrow
3.                       Metal tape
4.                       Torch
5.                       Knife

6. Materials and references
1.                       Modified Bitumen Membrane
2.                       Specification Section – Waterproofing
3.                       Drawings


العزل المائي الإسمنتي أو الكيميائي

waterproofing by construction chemicals

العزل المائي والحماية باستخدام دهان مونة اسمنتية مرنة 
التوصيف:-
عبارة عن مركبين الأول عبارة عن أسمنت مخصوص لعزل الماء والحماية والثاني عبارة عن سائل لربط جزيئات الاسمنت ( أدبوند)
المميزات:-
* يحسن من خواص الخرسانات خصوصا لحاويات المياة كالخزانات والأبار فى منع المياة
* يحمي من نفاذ المياة 
* التصاق جيد بالأسطح
* مقاوم جيد للبري
* تحضيره وتطبيقه سهل وسريع
* يحسن من جودة السطح الخرساني
* يصلح للتلامس مع مياة الشرب
أماكن الإستخدام:-
- الأسطح الافقية المعرضة للمشي الخفيف كالشرفات 
- العزل المائي للخزانات والحاويات والابار
- العزل المائي الداخلي والخارجي للخرسانات 
- سد الشروخ فى الخرسانات
- العزل المائي الداخلي والخارجي للبدرومات
- الأسطح الرأسية
التغطية:-
- تغطي المجموعة وهي عبارة 25 كجم  ( 5 لتر مادة سائلة + 20 كجم اسمنت) من 10 الى 15 متر مربع 
طريقة الإستخدام :-
- تجهيز الأسطح
* يجب تنظيف الأسطح جيدا من الاتربة او الزيوت
* يجب أن يكون السطح جافا خالي من وجود أى مياة 
الخلط:-
- يتم إضافة البودرة (الأسمنت) الى المادة السائلة ( الأدبوند) ببطء مع تقليب مستمر وهاديء
التطبيق:-
* باستخدام الفرشاة
يتم دهان الوجه الأول فى اتجاة افقي ثم يترك ليجف ( 4- 8 ساعات ) ثم يتم عمل الوجه الأخر فى الإتجاه العمودي
* باستخدام بروه
يتم عمل الوجه الاول ببروه خشنة ثم يترك ليجف ثم يتم عمل الوجه الأخر ببروه ناعمه 
* باستخدام الرش
يمكن استخدام مسدس وقمع لرش الخليط وعمل الوجه الأول ثم يترك ليجف من 4 الى 8 ساعات ثم يتم عمل الوجه الثاني 
ويمكن من خلال استخدام بروة ناعمة او سفنجه إعطاء سطح أملس ويحظر إستخدام المياة فى عملية تنعيم السطح وفي حالة الحاجة لعمل وجه ثالث فيمكن عمله بعد 24 ساعة من عمل الوجه الثاني مع إرجاء عملية التنعيم الى الوجه الثالث وعدم تنفيذها فى الوجه الثاني.
* يجب مراعاة عدم تعرض الدهان الى أشعة الشمس المباشرة او المطرأو الريح أو الصقيع 
القيود:-
- ليس بدهان جمالي
- يجب أن تكون درجة الحرارة فوق 7 درجات مئوية عند التطبيق
- أعلى سمك يمكن تطبيقة هو 2 مم 
- لا يستخدم لمليء الفتحات والنقر
- يترك الدهان لمدة لا تقل عن يومين قبل الغمر بالمياة والإختبار

أمثلة وبعض الصور للعزل المائي الإسمنتي























وهذا فيديو يوضح عملية العزل اللإسمنتي 



العزل المائي باستخدام رش مادة البولي يوريا
(polyurea spray)

من أفضل المواد المستخدمة فى العزل المائي 

تعتبر مادة البولي يوريا من أفضل مواد العزل المائي والعزل ضد الصدأ لما لها من مواصفات تفوق غيرها من باقي المواد العازلة 
ومادة البولي يوريا هي ناتج تفاعل  isocyanate مع synthetic resin تستخدم فى العديد من التطبيقات وتتميز بما يلي:-

1- زمن جفاف سريع جدا يصل الى 10 ثواني ويمكن متابعة المشي عليها خلال 15 دقيقة
2- لها معامل مرونه عالي جدا يصل الى 360% 
3- قوة الشد تصل الى 30 ميجا باسكال 
4- قوة خدش تصل الى 90 كجم/سم2
5- ذات كفاءه عالية فى مقاومة الكيماويات
6- ذات كفاءه عالية فى مقاومة الصدم
7- عازل مائي بنسبة 100%
7- فترة ضمان تصل الى 25 سنة
8- لا توجد فواصل فالسطح المعزول كله عبارة عن طبقة واحدة

التطبيقات:-
  • العزل المائي للأسطح الخرسانية والمعدنية 
  • العزل المائي للتنكات ومنع تسريب المياة بها 
  • العزل ضد التأكل للمنشأت الخرسانية والمعدنية
  • العزل ضد الصدأ للخطوط المواسير
من أعمال العزل المائي التي قمنا بتنفيذها :-
  • العزل المائي عن طريق رش مادة البولي يوريا  نافورات Emerald Empire بالتجمع الأول.


  • العزل المائي عن طريق رش مادة البولي يوريا ( مصنع طنطا للمياة المعدنية).


  • العزل المائي لفواصل الساندوتش بانل ومجاري المطر بشركة  LEONI Wiring System Egypt






  • العزل المائي والعزل المقاوم للصدأ لتنكات المياة باستخدام مادة البولي يوريا  بشركة LEONI Wiring System Egypt

  • العزل المائي لمبني ( fire ) بكيدزانيا ,كايرو فستيفال سيتي, التجمع الخامس 



  • أقدم لكم مجموعة من الفيديوهات  لأعمال العزل المائي بواسطة رش مادة البولي يوريا 

                                     من هنا                                          

هناك 18 تعليقًا:

  1. شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة
    حافظ على نظافة الخزانات مع شركة فرسان الخليج...
    فاذا كنت من سكان المدينة المنورة فيمكنك الان الاستعانة بافضل شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة, فنقوم بغسيل الخزانات باستخدام الادوات والمنظفات اللازمة التي لا تضر ابداً بالخزانات ولا تختلط بمياه الخزانات
    فنحن شركة غسيل وعزل خزانات بالمدينة المنورة متميزة نقدم اعلى جدة واقل سعر بالمملكة السعودية بالمدينة المنورة
    شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة
    اتصل بنا على 0535106165
    http://www.forsan-elkhaleg.com/19/Cleaning-tanks-company-in-Madinah

    ردحذف
  2. اذا كنت تريد الحصول على افضل خدمة فى عزل خزانات فلم تجد افضل من خدمة شركة صقر البشاير شركة عزل خزانات بمكة
    فهى خبرة اكثر من 23 سنة فى كيفية عزل خزانات لديها العمالة المتخصصة تقوم باستخدام افضل مواد للعزل تعمل على منع وجود اى تسرب للمياه من الخزان

    اتصل بنا على0500941566
    https://vimeo.com/150780833

    ردحذف
  3. شركة تنظيف خزانات بمكة
    ستدج افضل الخدمات فى تنظيف خزانات بمكة و غسيل خزانات بمكة مع شركة صقر البشاير افضل شركة تنظيف خزانات بمكة فهى متخصصة فى تنظيف خزانات بمكة باستخدام احدث الطرق فى تنظيف خزانات كما انها من افضل الشركات التى تقدم خدمة غسيل خزانات بمكة
    غسيل خزانات بمكة
    اتصل بنا على0500941566
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف
  4. شركة غسيل خزانات بالمدينة المنورة
    اذا كنت تعاني من اتساخ شديد بخزانات المياه وتريد شركة غسيل خزانات بالمدينة المنورة متخصصة فعليك فقط الاستعانة بشركة الندي ,وهي ايضا تعمل علي تقديم خدمة عزل خزانات بالمدينة المنورة حيث تقوم بوقف تسريب المياه من والي الخزانات باستخدام اجود مواد العزل المائي
    عزل خزانات بالمدينة المنورة
    للاتصال علي الرقم 0508726070
    http://www.elnadaa.com/653/Cleaning-tanks-medina

    ردحذف
  5. شركة عزل خزانات بالمدينة المنورة
    نحن شركة فرسان الخليج افضل شركة عزل خزانات بالمدينة المنورة و بها افضل العماله التي تعمل علي مساعدتكم فيعزل خزانات و بأمكانهم بناء جدار عازل بين المياه و الخزانات لمنع البكتريا من الانتشار في المياه وبأقل الاسعار التي لا تقبل المنافسه
    اتصل بنا علي الرقم : 0553061333
    http://www.forsan-elkhaleg.com/19/Cleaning-tanks-company-in-Madinah

    ردحذف
  6. نحن افضل شركة نقدم خدمة تنظيف خزانات بمكة
    و عزل خزانات بمكة حيث اننا خبرة اكثر من 24 سنة فى عملية تنظيف خزانات بمكة و لدينا افضل العمالة المدربة على كيفية تنظيف خزانات بمكة كما تقدم شركة تنظيف خزانات بمكة افضل الخدمات فى عزل خزانات بمكة حيث تقوم باستخدام افضل مواد العزل التى تعمل على عزل خزانات بمكة بافضل شكل
    اتصل بنا على0500941566
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks


    ردحذف
  7. شركة تنظيف خزانات بالطائف
    اذا كنت تقوم باستخدام خزانات المياه باستمرار فعليك الاهتمام بتنظيف تلك الخزانات من اجل التخلص من الاوساخ ونحن في شركة تنظيف خزانات بالطائف شركة المنزل نقدم لك افضل فريق عمل مدرب جيدا علي احدث الطرق في تنظيف الخزانات مع خدمة عزل خزانات بالطائف من شركة المنزل لمنع تسريبات المياه باستخدام اجود مواد العزل
    عزل خزانات بالطائف
    http://elmnzel.com/cleaning-tanks-taif/

    ردحذف
  8. عمالة شركة عزل اسطح لديهم خبرة في كيفية عزل الاسطح بافضل النتائج وباسرع وقت اتصل الان واطلب خدمات الشركة

    للتواصل عبر :

    amtar-ksa.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%B9%D8%B2%D9%84-%D8%A7%D8%B3%D8%B7%D8%AD/

    ردحذف

  9. شركة تنظيف خزانات بمكة

    احصلوا علي افضل عروض و خدمات شركة المنزل
    شركة تنظيف خزانات بمكة من خلال افضل العمالة المدربة علي كافة الاساليب
    الحديثة في غسيل و تنظيف الخزانات
    شركة المنزل شركة غسيل خزانات بمكة لديها افضل المنظفات التي تزيل جميع الطحالب و البكتريا العلقة بالخزانات
    بافضل الادوات و الطرق
    شركة المنزل شركة عزل خزانات بمكة باقوي مواد العزل التي تمنع تسريب المياة و تضمن لكم مياة نظيفة نقية و خزان خالي من العيوب


    عزل خزانات بمكة


    http://elmnzel.com/cleaning-tanks-makkah
    /

    ردحذف
  10. افضل شركة خزانات بمكة
    مع افضل شركة تنظيف خزانات بمكة ستجد افضل الخدمات فى تنظيف خزانات بمكة حيث تقوم شركة تنظيف خزانات بمكة باستخدام احدث الطرق فى تنظيف خزانات بمكة و غسيل خزانات بمكة كما اننا شركة عزل خزانات بمكة لدينا افضل فريق عمل متخصص فى عزل خزانات بمكة
    شركة عزل خزانات بمكة
    اتصل بنا على 0500941566
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks


    ردحذف
  11. شركة غسيل خزانات بالدمام
    احصل على افضل العروض و الخدمات فى غسيل خزانات بالدمام وتنظيف خزانات بالدمام مع المنزل افضل شركة غسيل خزانات بالدمام حيث تقوم شركة غسيل خزانات بالدمام بغسيل كافة جوانب الخزانات كما تقوم بعملية تنظيف خزانات بالدمام و تقدم افضل شركة تنظيف خزانات بالدمام افضل الخدمات فى عزل خزانات بالدمام
    تنظيف خزانات بالدمام
    http://elmnzel.com/cleaning-tanks-dammam


    ردحذف
  12. شركة طريق التميز تقدم افضل خدماتها في اكثر من مجال لحماية المنزل من الكثير من الاخطار ومنها تسربات المياه الناجمه عن تلف مواسير المياه والضرر الاخرهو تسربات المياه من السطح لعدم وجود عزل مائي وحراري
    اما باقي الخدمات فهي فيها بعض الفنيات واللمسات فمنها التنظيف لتوفير الوقت والجهد من راحت كل ست بيت بتوفير افضل الفنيين والعمال المدربين علي تنظيف الشقق وغيرها من الاماكن التي نسكن فيها كما توفر الشركة خدمة نقل الاثاث باحدث السيارات المغلقة والمكشوفة وافضل فنيين فك وتركيب الاثاث كما لدي شركة طريق التميز عمالة مدربة علي تحميل وتنزيل الاثاث اما الخدمة المميزة من خلال نقل الاثاث فهي تخزين الاثاث بمستودعات مؤمنة ومكيفية اما الخدمة الاخيرة والمهمة هي مكافحة الحشرات والقوارض للقضاء علي جميع انواعها كل ذالك متوفر لدي شركة طريق التميز
    http://www.tasrobat.com
    كشف تسربات المياه
    شركه كشف تسربات المياه
    كشف تسربات المياه بالرياض
    شركة عزل مائي بالرياض
    عزل مائي بالرياض
    عزل اسطح بالرياض
    عزل خزانات المياه بالرياض
    تسليك مجاري بالرياض
    شركة تسليك مجاري بالرياض
    رش مبيد
    شركه مكافحه حشرات بالرياض
    شركة تنظيف بالرياض
    نقل اثاث بالرياض
    نقل عفش بالرياض
    نقل عفش
    نقل اثاث

    ردحذف
  13. شركةغسيل خزانات بالمدينة المنورة
    لعلاج جميع تسريب المياة من الخزان و صصدا و تاكل جدران الخزان فعليك الاستعانة بشركة عزل خزانات بالمدينة المنورة و شركة المنزل هي افضل شركة غسيل خزانات بالمدينة المنورة و عزل خزانات بالميدنة المنورة باتباع افضل طرق العزل من عزل مائي و عزل حراري لضمان الدقة و الجودة
    عزل خزانات بالمدينة المنورة
    http://elmnzel.com/cleaning-tanks-medina/

    ردحذف
  14. شركات العزل بمكة
    صقر البشاير افضل شركة تنظيف خزانات بمكة المكرمة لغسيل و تنظيف الخزان و علاج حوائط الخزان من التلف و الصدا بافضل مواد العزل فنحن افضل شركات العزل بمكة
    شركة تنظيف خزانات بمكة المكرمة
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف


  15. افضل شركة غسيل خزانات بالمدينة المنورة

    نقدم لكم خدمة غسيل الخزانات و تطهيرها و تعقيمها من البكتريا و الشوائب مع شركة غسيل خزانات بالمدينة المنورة باحدث الطرق و احدث الاساليب من خلال فريق عمل متخصص في غسل الخزانات,
    كما نقدم لكم خدمة تنظيف الخزانات مع شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة ففريق عملنا ايضاً متخصص في غسيل الخزانات بمنظفات و مساحيق مستوردة و ادوات حديثة ,

    تنظيف خزانات

    http://elmnzel.com/cleaning-tanks-medina/

    ردحذف
  16. شركة عزل خزانات بجدة

    خزانات المياه فى حياتنا لا تقل اهميه عن اى جهاز نستخدمه نظرا لان بة يتم تخزين المياه
    وقد يعانى خزانتنا من تسريب مياه لا نعرف مصدرة فواجبنا ايجاد حلول لكل مشكلاتك التى تواجهك مع الخزانات
    فنحن شركة عزل خزانات بجدة نقدم كل خدمات تنظيف الخزانات ومحاولة عزلة وايقاف اى تسريب يتعرض لة خزانك
    فنحن نوفر متخصصين لديهم الخبرة كبيرة فى تنظيف الخزانات وحمياته من البكتريا والطحالب وغيره
    من خلال استخدام انواع مبيدات مستوردة
    كما تقوم عزل خزانات بجدة بتوفير احدث الطرق لمحاولة العزل وتنظيف بشكل جيد
    بكفاءة وجودة عالية وبارخص الاسعار
    كما تقدم عزل الخزانات بجدة خدمات تنظيف خزانات بجدة , غسيل خزانات بجدة
    عزل خزانات بجدة

    http://elmnzel.com/cleaning-tanks-jeddah/

    ردحذف
  17. شركة عزل اسطح بجدة
    تتمثل طرق عزل الأسطح الأفضل في استخدام مجموعات متنوعة من المواد العازلة ذات الفعالية العالية في حجب أشعة وحرارة الشمس، والحد من الانبعاثات الحرارية، فالعزل الجيد يساعد في المحافظة على درجات الحرارة المعتدلة في المنازل، تنقسم مواد العزل إلى مواد العزل الحراري ومواد العزل المائي وعوازل الرطوبة.شركة عزل اسطح بجدة

    ردحذف
  18. دهان أساس برايمر هو دهان اساس للجدران في عملية تجهيز الأسطح لعمليات الدهان. يعمل دهان أساس برايمر كطبقة أولية تستخدم لتحضير الأسطح لاستقبال الدهان النهائي. يقوم دهان برايمر بملء الشوائب والعيوب في الجدار ويساعد في تحسين التصاق الدهان النهائي بالسطح، مما يضمن تحقيق نتائج أفضل من حيث المتانة والشكل الجمالي.

    ردحذف