العزل الحراري للأسطح

إن العزل الحراري للأسطح يعتبر ضرورة ملحة فى هذه الأيام حيث تزيد
درجة حرارة الأرض العام بعد الاخر حسب التقارير الدولية لمراكز الأرصاد
نتيجة لظاهرة الاحتباس الحراري لزيادة ثاني أكسيد الكربون فى الغلاف الجوي .
نظرا لأن السطح هوأكبر مساحة من المبنى معرضه لأشعة الشمس فهو ذو أولوية
فى عملية العزل الحراري حيث يساعد على تقليل اختراق الحرارة الخارجيه لداخل المبنى مما يوفر جوا مناسبا للمعيشه وتقليل سعة المكيف المستخدم وأيضا توفير استهلاك الكهرباء ويعتبر العزل الحراري للأسطح جزءًا مكملاً لما يتم تنفيذه خلال مرحلة الهيكل الإنشائي "العظم" وذلك عند القيام بعزل الجدران المحيطة بالمبنى, إن
العزل الحراري عبارة عن عدة عوامل مترابطة بشكل كبير، يتم تنفيذها في جميع مراحل عمر المشروع بداية من الهيكل الإنشائي "العظم" وذلك عند بناء الجدران الخارجية للمبنى كما تم الإشارة إليه، وأيضاً خلال مرحلة التشطيب تستمر أعمال العزل الحراري للأسطح الخارجية المعرضة للعوامل الجوية، وكذلك زجاج النوافذ والواجهات وأبواب المداخل الرئيسية أيضاً.


يشار إلى أنه في جميع أنظمة العزل الحراري والمائي للأسطح، لا بد من توفر ميول باتجاه نقاط تصريف المطر وهذا في غاية الأهمية، يتم تنفيذ هذه الميول باستخدام الخرسانة الرغوية، والتي توفر الميول المطلوبة وتمتاز بخفة الوزن، علماً بأن الخرسانة الرغوية لا تعتبر نظاماً للعزل الحراري.
ويتم عزل الأسطح بأحد الأنظمة التالية :

أولاً نظام السطح التقليدي



بحيث تكون طبقة العازل المائي فوق طبقة العازل الحراري، وذلك لأجل حماية العازل الحراري من ملامسة الماء، خاصة عند استخدام المواد التي تكون فيها نسبة امتصاص الماء مرتفعة نسبياً، وفي هذا النظام تتعرض لفائف العازل للماء "أي العازل المائي" إلى الإجهادات الحرارية المتواصلة والناتجة عن التفاوت الكبير في درجات الحرارة بين الليل والنهار، وبين فصول السنة المختلفة والتي تؤدي إلى تمدد وتقلص هذا الغشاء حتى يفقد قدرته على العزل المائي بشكل جيد نتيجة الجفاف والتشقق الذي قد يلحق به، كذلك تتعرض لفائف العازل المائي في "النظام التقليدي" إلى الاجهادات الميكانيكية أثناء التركيب أو بعده نتيجة وجود أجهزة التكييف والأطباق الهوائية "الدش" وأعمال الصيانة على سطح المبنى وبالتالي يقل العمر الافتراضي للعازل المائي وتزداد تكاليف الصيانة، وفي حال تضررت لفائف العازل المائي فإن ذلك يؤدي إلى أضرار بالغة داخل المبنى يصعب حصرها نتيجة تسرب المياه.

ثانياً نظام السطح المقلوب


وهو الذي تكون فيه طبقة العازل الحراري فوق طبقة العازل المائي، يقوم العازل الحراري بحماية العازل المائي من الإجهادات الحرارية ومن التعرض العالي للأشعة فوق البنفسجية وكذلك من الإجهادات الميكانيكية أثناء التركيب وبعده، وهذا بالتأكيد يزيد العمر الافتراضي للفائف العازل المائي وتنخفض تكاليف الصيانة بدرجة كبيرة، وعند الرغبة في استخدام "نظام السطح المقلوب" فإنه يجب علينا اختيار العازل الحراري الأكثر مقاومة لامتصاص الماء والرطوبة. وجميع أنظمة العزل الحراري للأسطح يتم تنفيذها مع ضرورة استخدام أحد أنظمة العزل المائي ذات الجودة العالية والتي من شأنها المحافظة على سلامة المبنى وتعتبر لفائف البيتومين من أكثر المواد استخداما في عزل المياه للأسطح.
حيث ان العزل المائي يحافظ على المبنى من تسربات المياه إلى داخله ولا يقل أهمية عن العزل الحراري، حيث ان تسرب المياه يلحق الضرر على الأسقف والدهانات والأثاث وهذا الضرر المشاهد أولاً، أضرار تسرب المياه لن تقف على ما نشاهده فالمياه أو الرطوبة لها أثر كبير على حديد التسليح داخل الأسقف، مما قد يعرض سلامة المبنى للخطر.
يشار إلى أنه في جميع أنظمة العزل الحراري والمائي للأسطح، لا بد من توفر ميول باتجاه نقاط تصريف المطر وهذا في غاية الأهمية، يتم تنفيذ هذه الميول باستخدام الخرسانة الرغوية، والتي توفر الميول المطلوبة وتمتاز بخفة الوزن، علماً بأن الخرسانة الرغوية لا تعتبر نظاماً للعزل الحراري.
علما ان جميع أنظمة العزل الحراري تتمتع بقدرات متفاوتة على عزل الصوت مما يسهم كثيراً في الحد من الضجيج داخل المبنى. وتقدر التكلفة المادية لأنظمة العزل الحراري للأسطح فقط بنحو 3.5 إلى 5.5% من إجمالي تكلفة تشطيب المبنى، وتتفاوت التكاليف تبعاً للنظام المستخدم في عزل الأسطح. في حين إن إجمالي تكاليف أعمال العزل الحراري للمبني كاملاً لمرحلتي "العظم والتشطيب" فإن هذه التكلفة لا تتجاوز 5 إلى 6% من إجمالي تكاليف البناء.

المواد المستخدمه فى العزل الحراري للأسطح

تتعدد المواد المستخدمه فى العزل الحراري للاسطح ومن أفضل هذه المواد مرتبه ترتيبا تنازليا كالتالي :-

·        عزل الاسطح باستخدام رش مادة البولي يوريثان فوم



·        عزل الأسطح باستخدام الواح البوليستيرين أو الفلين



·        عزل الأسطح باستخدام الصوف الصخري



العزل الحراري للأسطح باستخدام مادة البولي يوريثان فوم أو البولي يوريثين

وهي مادة عضوية تمتاز بأن لها معامل توصيل حراري منخفض جداً وقليلة امتصاص الماء أو بخار الماء كما أنها خفيفة الوزن ومقاومة للانضغاط وتأتي بصورة ألواح جاهزة أو رش، والبولي يوريثين شائع الاستعمال كعازل حراري وخاصة في عزل الأسقف. ويتمتع العزل الحراري بهذا النوع بالمميزات الآتية  :

- مقاومته للعوامل الجوية المختلفة مع قدرة علي تحمل ضغط المياه والكيماويات .
- ينتج بكثافات وقطاعات مختلفة تناسب التصميم المطلوب
- يتفوق عن الأنواع الأخرى بطول فترة صلاحيته ومقاومته للظروف المختلفة
- يكون السطح كله عبارة عن طبقة واحدة عازلة للحرارة وعازلة لحوالي 95 % من المياة حيث لاتوجد فواصل كما فى بقية أنواع العزل الأخرى
- يتمتع بكثافة عالية فيتحمل ضغوط أكثر من بقية أنواع العزل الأخرى
- يلتصق بالسطح بدون إستخدام أي برايمر
- يمكن لصق الأنواع المنتجة بواسطة البيتومين العادي أو المطاطي
- يمكن عزل السطح ذو الاشكال الغير منتظمة والزوايا بسهولة لذلك فهو يستخدم للعزل الحراري والمائي للأسطح المعدنية كالصاج المعرج أو معالجة الساندوتش بانل
- يمكن إستخدامه كعازل حراري ومائي.



















تكوين البولي يوريثان فوم
هناك نوعان من مادة البولي يوريثان الرغوي يجري انتاجها لأغراض العزل الحراري والصوتي ، وهما البولي يوريثان المرشوش ، وألواح البولي يوريثان الصلبة ، ويتم إنتاج كلا النوعين عن طريق تفاعل كيميائي بين كل من مادة الايزوثيانيت ( المادة السوداء )  مع مادة راتنجية سائلة ( المادة البيضاء ) أو البوليول، مثل الهيدروكسيل مع إضافة مواد مخفزة وغازات نافخة مثل الفلوروكربون ، وتعتمد نوعية وجودة المادة المنتجة من البوليورثين على نوع المادة الراتنجية المستعملة وكذلك المواد الاخرى الداخلة في عملية التصنيع مثل غازات النفخ ، المواد المحفزة والمواد المعيقة للاشتعال ... الخ , ويستخدم فى رش مادة البولي يوريثان فوم للأسطح ماكينة ذات ضغط عالي يصل الى 3000 psi  حيث يتم ضغط كلا المادتين منفصلتين فى خرطوم يصل طوله الى 94 م ثم يتم دمجهما فى النهاية عن طريق مسدس الرش .
من أهم الخواص التى يجب أخذها فى الإعتبار عند مراجعة أو طلب المواصفات الفنية للمادة المستخدمه من الشركة المنتجة أو من المقاول هى سرعة التفاعل والكثافة كما بالشكل الأتي :




فنلاحظ سرعة  تفاعل البولي يوريثان المستخدم فى عملية رش الاسطح   ( 12 ثانية )
أما الكثافة فتكون من 40 الى 45 كجم/م3













طريقة  عزل الأسطح باستخدام رش البولي يوريثان فوم :-
1-    يتم تنظيف الاسطح تماما من الأتربة أو العوالق أو زيوت او شحوم الخ فوجود الأتربة يقلل من قوة التصاق البولي يوريثان فوم بالسطح.
2-    يتم ضبط عددات ماكينة الرش على 2500psi  كحد أدنى ثم يتم تسخين المواد وضبط سخانات الميكنة على درجة حرارة لا تتعدى الأربعين درجة مئوية
3-    يتم رش السطح بسمك من 3 سم الى 5 سم حسب درجة الحرارة الموسمية بالمنطقة فعند العزل الحراري للأسطح فى مصر يمكن تطبيق سمك 3 سم بخلاف دول الخليج فأقل سمك يمكن تطبيقه هو 5 سم .
4-    يتم دهان السطح بطبقة من الأكريلك لحماية العزل ( البولي يوريثان فوم ) من أشعة الشمس الفوق بنفسجية حيث تعمل الأشعة على تفكيك المادة ( حرقها ) وكذلك أيضا لحمايتها من الرطوبة
5-    يتم وضع شيت من البولي ايثيلين ( المشمع ) أو طبقة من الجيوتكستيل فوق طبقة البولي يوريثان فوم كحماية إضافية للبولي يوريثان فوم ( إختياري )
6-    يتم عمل بلاط او مونة أو بلاطات خرسانية أو وضع ظلط أو حصى حسب إستخدام السطح وحسب إمكانيات المالك.














·        العزل الحراري للسطح باستخدام الواح البوليسترين



هو مادة بلاستيكية خلوية خفيفة وصلبة تتميز بالتوصيل الرديء للحرارة والانعزال الممتاز. مقاومه للضغط غير قابلة لنفوذ الماء قابلة للتدوير وسهلة الفك حيث يمكن استخدام الالواح من السقف القديم عند عمل دور ثاني عليه. تصنف عالمياً من أفضل أنواع العزل الحراري، توجد في العديد من الأشكال وتستخدم في كثيرمن تطبيقات البناء. ويوجد نوعين من البوليستيرين هما البوليستيرين المدد والبوليستيرين المشكل بالبثق
البوليسترين الممدد (البوليسترين المشكل بالقولبة):





يعتمد في انتاج مادة البوليسترين على عملية البلمرة لمادة الستايرين الخام وهي مركب كيميائي عضوي من مشتقات البترول ، ولصناعة البوليسترين يتم معالجة هذه الحبيبات حراريا وبوجود مادة محفزة ، ثم يجري خلط المركب بالماء الساخن وكميات من غاز الميثان (المساعد للتمدد) وهو ما يسمى بعملية البلمرة ، ينتج عن عملية البلمرة هذه حبيبات صغيرة من البوليسترين تكون مشبعة بغاز الميثان ، ويتم تصنيع مادة العزل الحراري من البولسترين الحبيبي الممدد على ثلاث مراحل ، وهي مرحلة التمدد الاولى للحبيبات ، ثم مرحلة إنضاج الحبيبات الممدة ، واخيرًا مرحلة القولبة ، التي يجري فيها تعبئة قوالب الإنتاج النهائي بالحبيبات الممددة ومن ثم يتم حقن الحبيبات الممددة في القوالب المغلقة ببخار الماء ، بحيث يعمل على تمدد الحبيبات وعلى تجميع سطوحها مما يؤدي الى التحامها.
البوليسترين (المشكل بالبثق):








تعتمد صناعة هذا النوع من البوليسترين على المادة الناتجة عن عملية بلمرة الستايرين والمتمثلة في حبيبات البوليسترين وتتم عملية التصنيع بوضع المادة الخام أولا وتمييعها بالحرارة في جهاز البثق ومن ثم خلطها بمادة رافعة (نافخة) غير ضارة بطبقة الأوزون ثم يجري بعدها الاستمرار في عملية بثق المادة المضغوطة الى الجو الخارجي على شكل مادة لدنه ، ويمتاز البوليسترين المشكل بالبثق في تركيبة الخلوي بدرجة عالية من التجانس وبخلاياه المغلقة وبقدرة عالية على العزل ، حيث أن معامل التوصيل الحراري لهذه المواد يعتبرمنخفضا جدا وينصح باستخدامها في المناطق المعرضة للماء أو الرطوبة دون الحاجة لاستخدام مواد أخرى لحمايتها من الماء أو الرطوبة.
والبوليسترين المشكل بالبثق يعد أقوى وأفضل من البوليسترين المشكل بالقولبه ولكنه أعلى سعرا
ولتثبيت ألواح البوليسترين يمكن استخدام برايمر كالبيتومين مثلا للصقها بالسطح أو يمكن رصها عاشق ومعشوق ثم يتم تفنيش السطح باستخدام الرمل والمونه والبلاط أو السيراميك أو وضع حصى سمك من 2سم الى 4سم حسب إمكانيات مالك العقار واستخدامه للسطح.























·        العزل الحراري للسطح باستخدام الصوف الصخري
وهو يصنع من مادة صخرية موجودة في الطبيعة، حيث يتم صهرها مباشرة في أفران خاصة، وتشكيل الناتج على هيئة لفات، وتمتاز بمعامل توصيل حراري منخفض، يستخدم في الحوائط الداخلية للبناء وعزل الأسقف. يتم صناعة الصوف الصخري من الصخور الطبيعية مثل الأحجار البازلتية ، ويمكن صناعته أيضا من خبث الحديد أو النحاس أو الرصاص بدلا من الصخور الطبيعية كمادة خام ، ويتم صهر الخبث باستخدام الفحم كوقود ، ويغزل الصوف الصخري بصورة ألياف بصب المادة المنصهرة في وعاء دائري أو قرص دوار بسرعة عالية نسبيا .
وتجفف الألياف بواسطة البخار وتبرد بسرعة لدرجة حرارة الغرفة ، ويتم رش تلك الألياف مع مادة صمغية من الفينيل ، التي تعمل كرابط ، ومن ثم يتم ضغطها ومعالجتها بتمريرها في فرن ، ويتم تقطيع الشرائح الناتجة بالحجم المناسب ، ويمكن إضافة مادة أخرى مثل الزيوت المعدنية لتقي السطح ضد الأتربة والمياه ، ولا تتأثر خواصها من حيث الثبات ومقاومة الحريق بمرور الوقت أو تغير درجات الحرارة .

وتتميز مادة الصوف الصخري بمقاومة عالية للحريق وقدرة عالية على عزل الصوت ولكن يعيبها قابليتها العالية لامتصاص الماء والرطوبة والمقاومة الضعيفة جدا للانضغاط.

هناك 26 تعليقًا:

  1. شركة غسيل خزانات بالمدينة المنورة
    نحن شركة الندي شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة الافضل حيث نقوم بتنظيف وغسيل خزانات وتعقيم خزانات باستخدام احدث اجهزة التنظيف ومنظفات ممتازة لا تتفاعل مع مياه الخزانات يتم ذلك عن طريق متخصصون في تنظيف الخزانات بالمدينة المنورة مؤسسة الندي تقدم خدمات تنظيف خزانات وعزل خزانات بالمدينة المنورة و شركة غسيل خزانات بالمدينة المنورة باقل وارخص الاسعار بالمملكة السعودية
    للاتصال علي الرقم 0508726070
    http://www.elnadaa.com/653/Cleaning-tanks-medina

    ردحذف
  2. مع صقر البشاير ستجد افضل الخدمات فى عزل خزانات بمكة
    فهى افضل شركة متخصصة فى عزل خزانات بمكة تقوم باستخدام مواد العزل المائى التى تعمل على عزل خزانات بمكة بافضل شكل
    اتصل بنا على0500941566
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks


    ردحذف
  3. افضل شركة تنظيف بالاحساء 0543783902
    اكثر ما يجعل الحياة مريحة هو التواجد فى مكان نظيف يجعل الانسان محبا للحياة , وللحصول على هذه الدرجة من النظافة عليك اسناد عملية التنظيف الى افضل شركة تنظيف بالاحساء متخصصة فى هذا المجال التى تعتمد فى سياسة التنظيف على احدث الاساليب واقوى الادوات التى تجعل عملية التنظيف تتم بسلاسة وبأسرع وقت وبأقل تكلفة مقارنة بنظيرتها المتواجدة فى هذا المجال .
    كما ان الشركة تقوم بمكافحة الحشرات وللتخلص نهائيا من الحشرات التى تسبب القلق للكثير من العائلات عليك اسناد هذه العملية الى افضل شركة مكافحة حشرات بالاحساء, ذلك لان لديها من المواد والمبيدات الذى يجعل عملية مكافحة الحشرات بأنواعها المختلفة امرا هينا سهلا وذلك لخبراتها الواسعة فى هذا المجال .
    وتأتى شركتنا كأقوى شركة رش مبيدات بالاحساء فى المقدمة لاعتمادها على احدث الطرق المتبعة العلمية التى تقضى على الحشرات دون المساس بصحة الانسان والحفاظ عليها .
    مع شركة الخبراء بيتك نظيف وخال تماما من الحشرات نعدك بحياة هادئة وسعيدة ونظيفة
    للتواصل 0543783902

    https://elkhobara.com/

    ردحذف
  4. يمكنك المحافظه علي ارضياتك مع تنظيفها بواسطة فريق شركة تنظيف فلل بمكة التي تقدم خدمة جلي ارضيات بمعدات حديثة
    للاتصال علي :
    0555132104
    للتواصل عبر:

    http://www.el3nod.com/4/company-cleaning-apartments-home-villas-mecca

    ردحذف
  5. تريد الحصول علي خدمات كشف تسربات المياه لتطمن من وجود او عدم وجود تسرب في الخزان الارضي الموجود لديك اطلب شركة التفوق فورا
    للاتصال علي :
    0550074416

    او عبر :

    http://www.eltfwaq.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%AA%D8%B3%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/

    ردحذف
  6. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  7. الان في المملكة استمتع بافضل التقنيات المتميزه شركة نقل عفش بجدة علي اعلي مستوي من التميز .
    http://www.xn-----jtdlp1a8a2dguu.com

    ردحذف
  8. احصل على افضل الخدمات و الاسعار فى عزل خزانات مع صقر الشباير افضل شركة عزل خزانات رخيصة بمكة
    حيث تقوم باستخدام افضل امود العزل المائى التى تعمل على عزل خزانات بمكة بافضل شكل كما ان اسعارها رخيصة ستحصل على افضل الخدمات مع شركة عزل خزانات رخيصة بمكة
    اتصل بنا على 0500941566
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف
  9. شركة غسيل خزانات بالدمام
    اذا كنت تريد الاستعانة بشركة ذو خبرة فى غسيل خزانات و تنظيف خزانات فلم تجد افضل من شركة المنزل شركة غسيل خزانات بالدمام متخصصة فى غسيل خزانات بالدمام وتنظيف خزانات بالدمام حيث يتم غسيل كافة جوانب الخزان و التخلص من كافة الاوساخ كما انها متخصصة فى عزل خزانات بالدمام
    تنظيف خزانات بالدمام
    http://elmnzel.com/cleaning-tanks-dammam

    طائف تنظيف

    ردحذف

  10. شركة تنظيف خزانات بمكة


    تخلص من اي تواجد للتلوث بخزانك و احصل علي افضل مياة نظيف مع شركة المنزل شركة تنظيف خزانات بمكة باقوي عروض الاسعار علي عزل خزانات بمكة , تنظيف خزانات بمكة بافضل مواد التنظيف و العزل لدي شركة المنزل شركة تنظيف خزانات بمكة علي ايدي امهر العمالة المدربة و اشراف افضل الفنيين و المتخصصين في تنظيف خزانات بمكة


    تنظيف خزانات بمكة


    http://elmnzel.com/cleaning-tanks-makkah

    ردحذف
  11. شركة غسيل خزانات بالمدينة المنورة
    تخلص من جميع مشاكل خزانات المياة مع شركة المنزل افضل شركة غسيل خزانات بالمدينة المنورة و الشركة المتخصصة في جميع خدمات خزانات اليمياة من عزل خزانات بالمدينة المنورة و تنظيف خزانات بالمدينة المنورة
    عزل خزانات بالمدينة المنورة
    http://elmnzel.com/cleaning-tanks-medina/

    ردحذف
  12. شركة تنظيف خزانات بمكة
    مع صقر البشاير افضل شركة تنظيف خزانات بمكة ستحصل على افضل الخدمات فى كيفية تنظيف خزانات بمكة و غسيل خزانات بمكة كما اننا شركة عزل خزانات رخيصة بمكة نقوم باستخدام افضل مواد العزل فى عزل الخزانات
    شركة عزل خزانات رخيصة بمكة
    اتصل بنا على 0500941566
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف
  13. يمكنك الاعتماد على شركة صيانة ترين التي تعمل على توفير أفضل الخدمات إلى العملاء فنحن نرغب في أن نقدم إليكم خدمات معالجة أجهزة التكييف بجميع أنواعها و هذا لان توكيل ترين يحرص على أن يقدم إليكم الخدمات الافضل على الإطلاق و التي تعمل على راحتكم و يمكنك الاتصال على خدمة عملاء ترين و سنقوم بمساعدتكم في كل وقت و نعمل على راحتكم من اجل تحقيق الخدمات المثالية إليكم

    ردحذف
  14. اتصل الآن على رقم صيانة توشيبا و فريق خدمة العملاء سيقوم بالعمل على توفير الخدمات الافضل لكم حيث يمكننا ان نقوم بإرسال الدعم الفني إليكم و شركة صيانة توشيبا تعمل على تحقيق راحتكم على الفور و نحن نعمل على مدار 24 ساعة من أجل أن نعمل على توفير الخدمات المميزة إليكم و توكيل توشيبا يستخدم أحدث الأساليب التي تعمل على تحقيق راحة العملاء

    ردحذف
  15. اتصل الآن على رقم صيانة كلفينيتور فريق خدمة العملاء سيقوم بالإجابة عنك و مساعدتك في كل ما تريده فنحن نبحث عن لطرق التي تعمل على إرضاء العملاء و شركة صيانة كلفينيتور تعمل على راحتك دوما فنحن نعتمد على فريق من المهندسين الخبرة في التعامل مع الأجهزة الكهربائية و توكيل كلفينيتور يستخدم أحدث الاساليب في معالجة جميع عيوب الاجهزة بأنواعها المختلفة

    ردحذف
  16. يتميز توكيل شارب بأنه يقدم إلى العملاء أحدث الإمكانيات التي تساعد على أن يحصل العملاء على الخدمات التي لا مثيل لها و هذا لأننا خبراء في عملنا و نجتهد من اجل أن نقدم إليكم أفضل الخدمات التي تعمل على راحتك و شركة صيانة شارب تعمل على توفير عمليات الصيانة و تصليح الاجهزة إليك على الفور من أجل تحقيق راحتك و يمكنك أن تتصل على رقم صيانة شارب و فريق خدمة العملاء سيقوم بتوفير الخدمات الأفضل إليكم

    ردحذف

  17. من خلال التواصل مع خدمة عملاء سيمنس كن على ثقة أنك سوف تحصل على أفضل الخدمات التي تعمل على معالجة جميع العيوب التي تعاني منها الأجهزة الكهربائية الخاصة بك و هذا لأن صيانة سيمنس تعتمد على فريق كبير من المهندسين و الخبراء في التعامل مع جميع أنواع الاجهزة من بوتاجازات ، سخانات ، غسالات و غيرها من الأجهزة الكهربائية الكثيرة و يمكنك التواصل على رقم توكيل سيمنس نعمل من أجل تحقيق راحتكم فنحن


    ردحذف
  18. يمكنك الحصول على أفضل الخدمات التي تعمل على معالجة عيوب الاجهزة الكهربائية حيث أن شركة صيانة يونيون اير تعمل بكل جهد من أجل إرضائك و توكيل يونيون اير يعتمد على فريق من المهندسين و الخبراء المتميزون في عملهم و ذلك من أجل تصليح الأجهزة الكهربائية و يمكنك التواصل مع خدمة عملاء يونيون اير و سنقوم بمساعدتك في الوقت الذي ترغب به

    ردحذف
  19. شركة عزل خزانات بمكة
    نحن نساعد من فى المجتمع على ان يحصلوا على مياه نظيفة اننا شركة عزل خزانات بمكة لديها يوجد افضل الادوات المخصصة فى عزل خزانات المياه بجميع انواعها ومعنا تستطيع الحصول على عزل خزانات بمكة و تنظيف خزانات بمكة بأفضل صورة من اجل ان يصبح يتوافر لديك مياه نظيفة
    عزل خزانات بمكة
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف
  20. افضل شركة تنظيف خزانات بمكة
    للحصول على افضل نتيجة من تنظيف خزانات بمكة عليك الاتصال بنا نحن الافضل فى تقديم هذه الخدمة حيث نستخدم افضل المعدات لتنظيف خزانات المياه كما اننا افضل شركة تنظيف خزانات بمكة توفر الخدمات بأفضل صورة واقل سعر كما يتوافر لدينا ايضا عزل خزانات بمكة و غسيل خزانات بمكة
    عزل خزانات بمكة
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف